القاهرة

 

عاصمة جمهورية مصر العربية، وقاهرة المعز، ومدينة ألف مئذنة، اتخذت عاصمة منذ أكثر من 1800 سنة، حسب بعض الروايات، يقطنها أكثر من تسعة ملايين نسمة، يشطرها النيل فتمتد الجسور فوقه لتربط ماضيها بحاضرها.


و تقع القاهرة بشمال مصر على نهر النيل، بين دائرتي عرض 22 ـ 32 شمالا، وخط طول 25 ـ 37 شرقا، ويقع الجزء الأقدم من المدينة على الضفة الشرقية للنهر، فيما تقع الأجزاء الأخرى على ضفته الغربية، وترتبط الأجزاء في شرقه وغربه بعدد من الجسور.


و تعتبر القاهرة أكثر محافظات جمهورية مصر العربية سكانا، ويبلغ سكانها 9.1 ملايين نسمة وهو ما يساوي، نسبة 10.6% من سكان مصر، حسب المعلومات المنشورة سنة 2014 على موقع الهيئة العامة للاستعلامات بمصر.

ويشكِّل المسلمون أكثر من 90% من مجموع سكان المدينة، أما النسبة الباقية (أقل من 10%) فمعظمهم من المسيحيين الأرثوذكس، ونسبة قليلة منهم كاثوليك وبروتستانت، ويمثل اليهود نسبة ضئيلة للغاية.


عُرفَت القاهرة في العصر الفرعوني باسم "من نفر" أي الميناء الجميل، وتعتبر واحدة من أكثر مدن الشرق استئثارا باهتمام الكُتَّاب والمؤرخين، وتؤكد الشواهد أنها كانت عاصمة لمصر في أغلب فترات تاريخها وهناك اماكن سياحية رائعه تحتاج الى دليل السياحة في القاهرة

وقد أطلِقت عليها قديما عدة ألقاب، مثل مدينة ألف مئذنة، والمحروسة، وقاهرة المُعِز، وجوهرة الشرق.

 

Please sign in to leave a comment.